کد مطلب:99956 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:109

حکمت 454











[صفحه 180]

الشرح: طالما فتن الناس بثناء الناس علیهم، فیقصر العالم فی اكتساب العلم اتكالا علی ثناء الناس علیه، و یقصر العابد فی العباده اتكالا علی ثناء الناس علیه، و یقول كل واحد منهما: انما اردت ما اشتهرت به للصیت، و قد حصل، فلما ذا اتكلف الزیاده، و اعانی التعب! و ایضا فان ثناء الناس علی الانسان یقتضی اعتراء العجب له، و اعجاب المرء بنفسه مهلك. و اعلم ان الرضی رحمه الله قطع كتاب نهج البلاغه علی هذا الفصل، و هكذا وجدت النسخه بخطه و قال: (هذا حین انتهاء الغایه بنا الی قطع المنتزع من كلام امیرالمومنین (ع): حامدین لله سبحانه علی ما من به من توفیقنا لضم ما انتشر من اطرافه و تقریب ما بعد من اقطاره، مقررین العزم كما شرطنا اولا علی تفضیل اوراق من البیاض فی آخر كل باب من الابواب، لتكون لاقتناص الشارد، و استلحاق الوارد، و ما عساه ان یظهر لنا بعد الغموض، و یقع الینا بعد الشذوذ، و ما توفیقنا الا بالله، علیه توكلنا، و هو حسبنا و نعم الوكیل، نعم المولی و نعم النصیر). ثم وجدنا نسخا كثیره فیها زیادات بعد هذا الكلام، قیل انها وجدت فی نسخه كتبت فی حیاه الرضی رحمه الله و قرئت علیه فامضاها، و اذن فی الحاقها بالكتاب نحن نذكره

ا.


صفحه 180.